تجربتي مع عملية زراعة العدسات

تجربتي مع عملية زراعة العدسات

إذا كنتم مترددون بشأن عملية زرع العدسات في العين أو كانت لديكم مخاوف حولها فإليكم تجربتي مع عملية زراعة العدسات العينية في مركز الدكتور نور الدين الحسين، فقد ألفيت هذه الوجهة عند البحث عن أفضل طبيب عيون ووجدت آلاف التجارب الناجحة والتوصيات المميزة التي جعلتني أتوجه إلى مصر الجديدة نحو مركز الدكتور نور الدين للحصول على استشارته، فإذا كنتم مهتمين بمعرفة الإجراءات التالية لهذه الاستشارة الأولية وجميع التفاصيل الأخرى، تابعوا معي في هذا المقال المتكامل الذي يتناول تجربتي مع عملية زراعة العدسات في العين 2025.

متابعة طيبة نرجوها لكم من مركز الدكتور نور الدين الحسين..

تجربتي مع عملية زراعة العدسات

بدأت تجربتي مع عملية زراعة العدسات منذ لحظة تأزم وضع الرؤية لدي، فقد كنت أعاني من مشاكل الإبصار الانكسارية منذ صغري، لكن الآن لقد اشتدت الحالة لدرجة أنه لم تعد النظارات الطبية تجدي نفعاً ولا حتى العدسات الطبية اللاصقة التي كنت ألجأ إليها، بل أصبحت تسبب لي الحساسية والحرقة، وعند بحثي على شبكة الإنترنت عن أفضل دكتور زراعة عدسات في مصر لاحظت أن اسم الدكتور نور الدين الحسين من نخبة أسماء أطباء العيون في مصر والشرق الأوسط بأكمله، فلم أتردد في التوجه إلى مركزه الطبي للبدء في رحلة العلاج التي كانت تجربةً سلسةً ومريحةً إلى أبعد حد، وفي ضوء ذلك سأشرح لكم تجربتي مع عملية زراعة العدسات في السطور التالية..

مرحلة إجراء فحوصات العين التشخيصية قبل زراعة العدسات

من خلال تجربتي مع عملية زراعة العدسات أدركت جيداً ان الدكتور نور الدين الحسين لا يتبع إجراء الإحالة المباشرة إلى زراعة العدسات إطلاقاً، بل يعمل على اتباع خطة علاجية مدروسة تتضمن الكثير من المراحل الأولية بهدف علاج العين بالإجراءات الأكثر بساطةً بداية لاختصار التكاليف والجهد على المريض، لكن عندما باءت جميع الطرق العلاجية المسبقة بعد الفائدة في حالتي المرضية قام الطبيب بإجراء هذه الفحوصات التشخيصية لتأكيد ضرورة زرع العدسات:

  • الفحص الشامل للعين بواسطة مجموعة من الأدوات الطبية والأجهزة الحديثة والمعدات.
  • تحديد نوع العدسة المناسبة لحالة المريض وسماكتها ودرجة تصحيحها.
  • تقييم الحالة الصحية العامة للمريض لتأكيد قدرته على الخضوع لإجراء زراعة العدسات في العين.
  • قياس ضغط العين لاستبعاد الإصابة بالمياه الزرقاء التي لا يصح إجراء العملية معها.
  • اختبار قاع العين للاطمئنان على سلامة شبكية العين.
  • تخطيط سطح القرنية أو ما يدعى بالصور الطبوغرافية للقرنية لأخذ صورة متكاملة عن شكل سطح القرنية ونفي الإصابة بالقرنية المخروطية.

كيفية إجراء عملية زراعة العدسات

بعد نجاح تجربتي مع عملية زراعة العدسات بفضل الله تعالى وبفضل الدكتور نور الدين الحسين تهافتت عليي التساؤلات من كل حدبٍ وصوب من قبل الأصدقاء وأفراد العائلة حول تفاصيل إجراء العملية وخطواتها الدقيقة، لا سيما وأننا في العائلة معظمنا يعاني من عيوب الإبصار الانكسارية لأسباب وراثية، وبذلك فقد قمت بتدوين هذه الخطوات كما يلي:

·ما قبل العملية

بدايةً في الجلسات الاستشارية التي كنت أذهب إليها إلى مركز الدكتور نور الدين الحسين عندما توجه الدكتور إلى خيار إجراء زراعة العدسات في العين لعلاج عيوب الإبصار لدي، تمت مناقشتي من قبله بأدق التفاصيل، الإجراء الطبي المتبع، نسبة نجاحه، تفاصيل العمل الجراحي والنتائج المتوقعة والأعراض الجانبية وكافة التفاصيل الأخرى.

وبذلك فلم يبقَ لدي أي استفسار إضافي لأنه قد أجابني بالفعل على جميع ما يدور في ذهني، ومن ثم بدأ بإعطائي بعض التوجيهات والإرشادات المرتبطة بفترة قبل العملية الجراحية، فقد وجهني الدكتور نور الدين إلى الامتناع عن استخدام العدسات اللاصقة الطبية والتجميلية قبل عدة أيام، وأشار إلى تجنب استخدام مستحضرات التجميل كذلك، وقام بتحديد موعد العملية الدقيق وموعد تواجدي في مركزه الطبي، كما سألني فيما إذا كنت استخدم أي أدوية مزمنة لان بعض الادوية تحتاج إلى الامتناع عنها قبل ساعات محددة من العملية ويجب أيضاً الصيام عن الطعام في الساعات القليلة السابقة لزراعة العدسات.

إلى هنا حقيقةً لم أواجه أي مخاوف حول إجراء زراعة العدسات في العين لعلاج عيوب الإبصار. بل كنت على ثقة تامة بأن الله سخّر لي الدكتور نور الدين ليكون السبب في شفائي. وقد أوصاني كذلك باصطحاب مرافق لقيادة السيارة، لان قيادتها في الساعات الأولى غير مفضل.

·تجربة عملية زراعة العدسات في العين

اليوم موعد إجراء عملية زراعة العدسات لعلاج عيوب الإبصار الانكسارية. لقد التزمت بالفعل بجميع إرشادات الطبيب وأتيت إلى مركز الدكتور نور الدين الحسين في الموعد المحدد. والغريب بالأمر أن الطاقم بأكمله كان مستعداً لاستقبالي والعناية بي ولم أنتظر لأي وقت إضافي.

دخلت إلى المركز الطبي، ارتحت لبضع دقائق بطلبٍ مني، ومن ثم بدأت التجهيزات..

بمساعدة طبيبةٍ لطيفة قمت بارتداء ثوب العمليات ووضعت غطاءً للرأس والأقدام، كما أنها قامت بتطهير يدي جيداً، ودخلنا معاً إلى غرفة العمليات التي لم تبدو كغرفة العمليات إطلاقاً فهي تبعث على الراحة والطمأنينة وتنافي التوقعات.

استلقيت على سرير العمليات، كانت رائحة الغرفة مليئةً بالمطهرات والمعقمات. جاء الدكتور نور الدين الحسين وبدأ بإجراء العملية وهو يشرح الخطوات التي يعمل عليها، وهي كالتالي:

  1. في البداية تم وضع موادٍ مطهرةٍ على الوجه للحماية التامة من مخاطر العدوى. ومن ثم تخدير العين بواسطة قطراتٍ عينيةٍ مخدرة، ولتجنب الألم تم حقن موادٍ مخدرةٍ إضافية في محيط العين.
  2. بعد ذلك استخدم الدكتور الجراح نور الدين جهاز حديث يدعى (microkeratome) قام بواسطته بعمل شق جراحي في العين.
  3. والآن لقد تم الوصول إلى عدسة العين، باستخدام جهاز (phacoemulsification) يعمل الطبيب على تفتيت العدسة الطبيعية المصابة بالعيوب وذلك بواسطة الأمواج فوق الصوتية.
  4. وفي المرحلة التالية يتم إدخال العدسة الاصطناعية المناسبة وهي مطوية من خلال الشق الجراحي الدقيق، فور إدخالها تنفرد العدسة وتثبت في مكانها الصحيح وراء القزحية.
  5. والآن وصلنا إلى الخطوات النهائية فقد انتهى الإجراء الجراحي، يعمل الطبيب على إغلاق الشق الجراحي بواسطة غرزات مخصصة وفي بعض الحالات لا يوجد حاجة إليها بحسب تقدير الطبيب.
  6. نهايةً يتم وضع ضماد عقيم على العين التي تم إجراء زرع العدسة لها لحمايتها من الغبار والاوساخ والعدوى خلال الساعات القليلة الأولى بعد العملية.

·ما بعد العملية

انتهت العملية وخرجت من غرفة العمليات وأنا لا أشعر بأي آلام أو حرقة وكأنني لم أجري أي عمل جراحي تم فيه زراعة عدسة في عيني، تحقق الأطباء من سلامتي وأوصوني باتباع بعض الإرشادات التي سأذكرها لكم لاحقاً.

باصطحاب المرافق الذي جاء معي عدت إلى البيت ولم يمضَ سوى ساعة واحدة منذ خرجت منه.

وخلال ساعات قليلة قمت بإزالة الضماد عن عيني وفق تعليمات الدكتور نور الدين، لتكون المفاجأة بان جودة الإبصار تحسنت تماماً وأصبحت أرى القريب والبعيد بسهولة، كان هناك بعض الاحمرار في عيني لكن الدكتور نور الدين الحسين أشار مسبقاً إلى أن هذا الاحمرار طبيعي ولا خوف منه.

أبرز النصائح بعد عملية زراعة العدسات

عندما خرجت من غرفة العمليات وفي نهاية تجربتي مع عملية زراعة العدسات جاء الدكتور نور الدين الحسين للاطمئنان على صحتي، وعندما منحني إذن الخروج إلى المنزل قام بإلقاء مجموعة من الإرشادات والنصائح الضرورية التي يتوجب علي الالتزام بها، والتي تشمل:

  • الراحة التامة بعد إجراء العملية وعدم بذل أي مجهود بصري أو جسدي حتى نهاية اليوم.
  • استخدام القطرات العينية التي وصفها الطبيب وعدم إهمالها في مواعيدها.
  • ارتداء النظارات الشمسية أثناء الخروج في وقت الظهيرة.
  • تجنب رفع أوزان ثقيلة أو ممارسة التمارين المجهدة.
  • عدم قيادة السيارة في الأيام القليلة الأولى بعد العملية.
  • الابتعاد عن غسل الوجه بالمياه الساخنة.
  • تجنب فرك أو حك العينين في الأيام الأولى.
  • عدم تطبيق أي مستحضرات تجميل وخاصة العينية منها.
  • الابتعاد عن الأماكن التي يكثر فيها الغبار والأوساخ وحبوب اللقاح لتجنب التهيج العيني.
  • تجنب الانحناء والركوع خلال الأيام الأولى.

مميزات تجارب عملية زراعة العدسات في مركز الدكتور نور الدين الحسين

من خلال تجربتي مع عملية زراعة العدسات ونقاشي الطويل مع الدكتور نور الدين وجدت عشرات المزايا لإجراء زراعة العدسات في العين، بما في ذلك:

  • النتائج طويلة الأمد التي تستمر لعشرات السنوات دون الحاجة إلى تكرار الإجراء أو تعديله.
  • معالجة جفاف العين المزعج والالتهابات المزمنة في العين.
  • تصحيح جميع عيوب الإبصار الانكسارية بجودة عالية ونتيجة ثابتة.
  • الاستغناء التام عن العدسات والنظارات الطبية.

عيوب ومخاطر عملية زراعة العدسات

بفضل الله فإنني في تجربتي مع عملية زراعة العدسات لم أعاني من أي آثار جانبية أو مخاطر أو أعراض تذكر، وبحسب محادثاتي التي أجريتها مع بعض المرضى في مركز الدكتور نور الدين الحسين أثناء فترة الانتظار القصيرة للغاية فإن جميع المرضى الذين أجروا عملية زراعة العدسات في مركز الدكتور نور الدين ينطبق عليهم ذلك، يعود ذلك إلى مهارة الدكتور نور الدين الحسين الذي ساعدنا باستعادة بصرنا الطبيعي الذي افتقدناه طويلاً، أما عن العيوب التي يحتمل حدوثها في حالات نادرة فهي تتضمن:

  • ارتفاع ضغط العين.
  • انفصال شبكية العين.
  • الالتهابات الجرثومية.
  • الرؤية الضبابية.
  • النزيف الشبكي.

أفضل دكتور زراعة عدسات في العين في مصر

” التجربة خير برهان” ومن خلال تجربتي مع عملية زراعة العدسات فإن الدكتور نور الدين الحسين هو دكتور العيون رقم واحد داخل مصر وخارجها دون أي مبالغة، فقد كان الطبيب الخلوق الذي لم يتوانى في مد يد العون وطمأنة أي مريض خائف في عملية زراعة العدسات لعلاج عيوب الإبصار أو غيرها، وكان هذا رأيي ورأي أكثر من 21,000 مريض قاموا بإجراء العملية ذاتها في مركز الدكتور نور الدين الحسين، فقد استطاع إكمال سلسلة الاحترافية المهنية الصادقة على جمع الأصعدة.

بدءاً بمهارته الطبية التي يشهد لها الجميع والتي توثق بشهاداته الاكاديمية العليا ومناصبه الوظيفية المرموقة التي شغلها على مدار سنوات طويلة أهمها: بروفيسور مقرر طب العيون في جامعة عين شمس، زميل كلية الجراحين الملكية في إنجلترا والمجلس العالمي لطب العيون في سويسرا، عضو في عشرات الجمعيات العربية والغربية لطب العيون وجراحتها والكثير من المناصب الأخرة، مروراً بتعامله الإنساني الذي يضع فيه مصلحة المريض أولى أولوياته، وانتهاءً بتجهيزيه لأحد أفضل مراكز طب العيون في مصر بجدارة، حيث قام باستيراد أحد الأجهزة والمعدات العالمية وانتقى فريقاً من نخبة أطباء وممرضي مصر لمساعدته، ليكون بذلك علماً من أعلام طب العيون وجراحتها على الصعيد العربي والعالمي، وليكون مركزه الوجهة الأولى لمرضى زراعة العدسات من داخل مصر وخارجها بعطائه العلمي والمهني وكفاءته العليا.

أهم التساؤلات حول تجربة عملية زراعة العدسات في العين

تحت مبدأ “اسأل مجرب” خصصنا لكم هذه الفقرة لنناقش فيها بعض الاستفسارات التي يطرحها المرضى بشكل مستمر على الدكتور نور الدين أو يتداولونها فيما بينهم، لنتعرف على إجابات هذه التساؤلات بكل وضوح وشفافية فيما يلي:

-كم تستغرق عملية زراعة العدسات لتصحيح مشاكل الرؤية؟

تختلف مدة عملية زراعة العدسات بحسب حالة المريض. فيما إذا كانت بسيطة أم متطورة، وتتطلب زراعة عدسة كاملة أم إجراء ترقيعي. إجمالاً بحسب تجربتي مع عملية زراعة العدسات فإن المدة المستغرقة تتراوح بين 20 و 40 دقيقة.

-من هم المرضى المرشحون لإجراء زراعة العدسات؟

هناك مجموعة من المرضى الذين يعانون من حالات خاصة في العين مؤهلين لإجراء عملية زراعة العدسات. وتتضمن أبرز الحالات التي تتم إحالتها لإجراء زرع العدسات ما يلي:

  • حالات عيوب النظر الانكسارية الشديدة مثل قصر النظر وطول النظر والاستجماتيزم، حيث لا يمكن علاج هذه الحالات بالليزر إطلاقاً.
  • انخفاض سماكة قرنية العين بحيث لا يوجد إمكانية لاستئصال أي طبقة من القرنية بواسطة أشعة الليزر.
  • حالات جفاف العين الشديد الذي يؤثر على جودة الإجراءات العلاجية الأخرى.
  • التغير الشكلي في قرنية العين والحالة الأكثر شيوعاً هي القرنية المخروطية.
  • المياه البيضاء أو الكتاراكت الشديدة التي يحدث فيها تعتيم شديد لعدسة العين.
  • الحاجة إلى الاستغناء التام عن النظارات الطبية والعدسات اللاصقة العلاجية، إذ يعتبر هذا الإجراء بمثابة حل نهائي لهم.

-ما هو العمر المناسب لإجراء عملية زراعة العدسات لتصحيح مشاكل الرؤية؟

إن السن الأنسب لإجراء هذه العملية هو ما بعد 18 عاماً، إذ تكون مستويات عيوب الإبصار الانكسارية مستقرة وثابتة ولا يخشى الطبيب من تغير الدرجات وتبدلها بسرعة عالية.

-ما هي نسبة نجاح تجارب عملية زراعة العدسات العينية؟

بحسب تجربتي مع عملية زراعة العدسات وتجربة آلاف مرضى عيوب الإبصار الانكسارية الآخرين فإن نسبة نجاح هذه العملية تتجاوز 95% عموماً وتتخطى 99% في مركز الدكتور نور الدين الحسين الذي قام بإجراء عشرات آلاف عمليات زراعة العدسات على مر سنوات عمله.

-هل عملية زراعة العدسات مؤلمة؟

لا، باعتبار ان هذا السؤال هو الأكثر شيوعاً فإنني خلال تجربتي مع عملية زراعة العدسات لم أعاني من أي آلام أثناء العملية إنما يمكن شرح الشعور حينها بالضغط على العين لا اكثر.

-ما هو الفرق بين العدسات الطبية اللاصقة وزراعة العدسات في العين؟

هناك فرق شاسع بين النوعين، وذلك بالاعتماد على تجربتي معهما والمبدأ العلمي، إذ يتم وضع العدسات اللاصقة على سطح العين الخارجي ويمكن إزالتها وإعادة استخدامها في أي وقت، أما عملية زراعة العدسات في العين فهي تعتمد على نوع مختلف من العدسات تدعى (عدسات أحادية البؤرة أو متعددة البؤرة أو عدسات انكسارية “التوريك”)، يتم تثبيت هذه العدسات المزروعة بين قرنية العين والقزحية.

بالإضافة على ذلك فإن العدسات اللاصقة تحتاج إلى عناية دائمة وهي عرضة للتلف أحياناً، أما العدسات المزروعة في العين فهي لا تتطلب أي عناية لأنها تندمج مع النسج الحيوية العينية وتصبح جزءاً منها وتدوم لعشرات السنوات.

-متى تتحسن الرؤية بعد عملية زراعة العدسات؟

في تجربتي مع عملية زراعة العدسات تحسنت الرؤية لدي مباشرةً، فور إزالة الضماد عن عيني لاحظت فرق كبير في جودة الرؤية، لكن أشار الطبيب نور الدين مسبقاً إلى أن نتائج العملية متفاوتة بين المرضى، وقد تتطلب عدة أيام أو أسابيع لتستقر نتيجة جودة الرؤية بشكل نهائي. وإلى هنا أصل معكم إلى نهاية تجربتي مع عملية زراعة العدسات التي تكللت بالنجاح والحمد لله واستعادة الرؤية الطبيعية 100% لدي، لأتمكن من ممارسة أنشطتي اليومية بشكلٍ طبيعي واستعادة ثقتي بنفسي دون القلق من نظارات العيون وعدساتها وأخيراً وليس آخراً لأتمكن من رؤية العالم بصورةٍ أجمل، فلا تترددوا في زيارة مركز الدكتور نور الدين الحسين في حال الشعور بأي أعراض مزعجة للاطمئنان على صحة عيونكم في المكان الصحيح.

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *